زكاة الزروع والثمار


الزروع الثمار التي تجب فيها الزكاة :
1- الأقوات الأربعة وهي :(الحنطة والشعير والتمر والزبيب) وهذا مذهب ابن عمر وبعض التابعين مثل الحسن البصري وابن سيرين والشعبي وهو ما رجحه "ابو عبيد في الأموال" وزاد بعض الفقهاء الذرة فأصبحت خمسة أصناف.
2- ما يقتات ويدخر وييبس من الحبوب والثمار: وهو مذهب المالكية والشافعية .والمراد بالمقتات ما يتخذه الناس قوتا في حالة الاختيار لا في الضرورة وعليه لا زكاة في اللوز والبندق والفستق وما شابهها لان ذلك مما لا يقتات الناس به وكذلك لا زكاة في التفاح والرمان ونحوها لأنها مما لا ييبس ولا يدخر .
3- ما يدخر ويكال :وهو مذهب الحنابلة لأن الزكاة تجب فيما جمع هذه الأوصاف الكيل والبقاء واليبس من الحبوب والثمار ولا زكاة في سائر الفواكه والخضر.
4- كل ما ينبت من الأرض : وهو مذهب أبو حنيفة حيث يرى وجوب الزكاة في كل ما أخرج الله من الأرض مما يقصد بزراعته النماء وتستغل به الأرض عادة .ودليل هذا المذهب قوله تعالى: )) ومما أخرجنا لكم من الأرض)) ولم يفرق بين مخرج ومخرج .البقرة الآية 267 وقوله صلى الله عليه وسلم )) وفيما سقت السماء العشر وفيما سقي بالنضج نصف العشر)) من غير ما يبقى وما لا يبقى وما يؤكل وما لا يؤكل وما لا يقتات .
الرأي المرجح والمعمول به ونص عليه قانون الزكاة السوداني لعام 2001م كما جاء في نص المادة (24) فقرة (1) من قانون الزكاة لسنة 2001م (تجب الزكاة في الزروع والثمار بأنواعها). وذلك لأن رأي الإمام أبي حنيفة تعضده نصوص القرآن والسنة التي جاءت عامة غير مقيدة وهو أنفع للفقراء والمساكين ومصارف الزكاة الأخرى .
ما يعمل به الديوان في نصاب زكاة الزروع والثمار:
النصاب يقصد به كمية الإنتاج التي يجب أن يبلغها منتج الزروع أو الثمار لتجب فيها الزكاة وقد حددته السنة النبوية في قوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة )) . هذا فيما يكال أما التي توزن فقد حدد القانون نصابها ب 653 كيلو جرام اما التي لا تكال ولا توزن فنصابها ما تسوي قيمته خمسة أوسق من أوسط ما يكال ويوزن .
مقدار زكاة الزروع والثمار :
نلاحظ من الأحاديث النبوية أن عمليات الري هي الكلفة التي اعتبرتها السنة دون سواها وجعلتها مناط التفاوت في الحق الواجب على الزرع والثمر لقوله صلى الله عليه وسلم : (( فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر وفيما سقي بالنضج نصف العشر)) .ويؤخذ هذا العشر عينا من المنتجين في مناطق الزراعة المطرية ويؤخذ نصف العشر من المحصولات المروية والأصل هو أخذ الزكاة عينا وتؤخذ نقدا مقومة بالسعر الجاري من الخضر والفاكهة والمحصولات غير القابلة للتخزين .

ولا يشترط الحول في زكاة الزروع والثمار  لقولة تعالى ( وأتوا حقه يوم حصاده ) . الانعام 141  ولحساب زكاة الزروع والثمار إتبع الأتي :

هل بلغ المحصول مقدار النصاب ويعادل 563 كيلوجرام او أكثر او مايعادل قيمتها  ؟

اختر طريقة الري

طريقة التحصيل

ادخل سعر المحصول (بسعر الكرتونة او سعر القنطار)

جوال - كرتونة

الكمية المنتجة

 

الزكاة المقدرة                            (       ليس عليك زكاة        )جنية سوداني

خصم 20% تترك للمزكي ليوزعها بنفسه على الفقراء والمساكين من أقاربه ومعارفة  =  (  ) جنية سوداني

الكمية التي يجب تحصيلها للزكاة          (               ) جنية سوداني


في حالة الري المطري الزكاة الواجبة %10 في حالة الري المروي او الصناعي الزكاة الواجبة % 5  في حالة الري التكميلي الزكاة الواجبة % 7.5 الكمية التي يجب تحصيلها للزكاة عبارة عن (الزكاة المقدرة – % 20 )
 
ملاحظة :
 20% من الزكاة تترك للمزكي ليوزعها بنفسه (حسب قرار مجلس أمناء الزكاة رقم (26) بتاريخ 17-11-2011م وخطاب الأمين العا لديوان الزكاة بالنمرة د ز/م ت/56/1 بتاريخ 28/11/2011م) ولا يشمل هذا القرار الشركات الزراعية والجهات الاعتبارية الأخرى .

الحول الهجري : ( المبلغ  * 2.5 %) او  ( المبلغ   * 2.5  / 100) = الزكاة الواجبة

الحول الميلادي : ( المبلغ  *79 2.5 %) او  ( المبلغ   * 2.579  / 100) = الزكاة الواجبة

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1682
mod_vvisit_counterأمس3306
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي18076
mod_vvisit_counterهذا الشهر79810
mod_vvisit_counterالشهر الماضي85366
mod_vvisit_counterالكل1186045


استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟