الزكاة تسعى لتخفيف الأوضاع الاقتصادية على الشعب السوداني PDF طباعة البريد الإلكتروني
الكاتب الخرطوم: سودان 4 نيوز   
الأحد, 19 جويلية/يوليو 2020 18:33

كشف ديوان الزكاة عن مساعٍ الي ردم الهوة الكبيرة التى يعاني منها الشعب السوداني في الجانب الاقتصادي، بجانب معالجات الافرازات السالبة التي نتجت عن جائحة كورونا، معلناً الشروع في تنفيذ ميزانية مُعدلة للنصف الثاني من العام الجاري تقدر بنحو 17 مليار جنيه.
وقال الأمين العام للديوان احمد عبدالله عثمان في تصريحات على هامش، انعقاد الاجتماع الدوري لامناء الزكاة بالولايات والادارات العامة والمتخصصة، أن تصاعد حجم التضخم يعني زيادة في الجاية مما ينعكس ايجابا في الصرف الفقراء والأسر المتعففة.

ونفى عثمان ان تكون الزكاة قد تأثرت بجائحة كورونا، موضحاً ان الموسم الزراعي الشتوي كان مُبشراً، وتوقع ان يحقق الموسم الصيفي معدلات إنتاجية عالية.

وأفاد الأمين العام للزكاة بأن الديوان قد تكفل تماماً بالصرف على أسر شهداء ثورة ديسمبر من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني العاملة ف المجال، مشيراً إلى تنفيذ مشروعات لتلك الأسر لتكون مصدراً لهم في العيش الكريم، مع إدخالهم تحت مظلة التأمين الصحي في كل ولايات البلاد.

ويُشير “سودان 4 نيوز” إلى أن إجتماع أمناء الزكاة قد استمع إلى تقارير الادارات العامة والتخصص وخطط وبرامج الولايات لما تبقي من العام.

وقال الامين العام للديوان ان اهم الموجهات لهذا الاجتماع هو بسط فقه الزكاة وتبصير المجتمع بهذه الشعيرة المهمة كذلك مناقشة الربط لميزانية النصف الاخير من هذا العام وتوسيع دائرة الصرف علي الفقراء والمساكين واصحاب الحاجات علي المستويين الأفقي والرأسي.

وأكد عثمان الاستمرار في دعم الخدمات الاساسية الصحة والتعليم باعتبارهما تقدمان في الاطار العام للفقراء والمساكين وكذلك تاهيل وتدريب العاملين وتوفير الاليات والاجهزة وتحسين بئية العمل وتكوين لجان الزكاة القاعدية لاستيعاب متغيرات الثورة من لجان الخدمات ولجان المقاومة وهي خطط متبقي العام .

وحول ما اثير من موضوع منظمة دسيس مان ابان الامين العام انهم قدموا الدعم لمنظمتين اثنين منهم منظمة دسيس مان وان ابواب الزكاة مفتوحة لكل منظمات المجتمع المدني.

وأضاف “ما قدم لمنظمة دسيس مان تشرف الزكاة عليها بممثل وكذلك ممثل لزكاة ولاية غرب دارفور وان الامر سار وفق الاسس المتبعة في تقديم الدعم”.

وقطع ان منظمات المجتمع المدني هي ازرع لعمل الزكاة واننا نعمل مع كل المنظمات عدا المحظورة.

 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1494
mod_vvisit_counterأمس5777
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29370
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي71338
mod_vvisit_counterهذا الشهر109674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي219713
mod_vvisit_counterالكل5089552


استطلاع الرأي

ما رأيك في انشاء كول سنتر خاص بالزكاة للرد على اراء واستفسارات المهتمين ... رايك يهمنا