الأمين العام لديوان الزكاة مولانا أحمد عبد الله عثمان يدلي بإفادات مهمة عبر حوار مطول PDF طباعة البريد الإلكتروني
الكاتب الخرطوم :المحرر   
الثلاثاء, 28 جويلية/يوليو 2020 23:31

سنطبق مبادئ ثورة ديسمبر في عمل الديوان وتبنينا علاج كافة مصابي الثورة

اللجان القاعدية للزكاة في العهد البائد كانت تخدم منسوبي حزب المؤتمر الوطني

ديوان الزكاة حقق الربط المقرر في النصف الأول من العام بالرغم من جائحة كرونا

مجلس أمناء الزكاة وجه بفتح التوظيف للشباب في الديوان

يعتبر ديوان الزكاة من أكثر الوحدات والمؤسسات الحكومية الفاعلة خاصة خلال الفترة الماضية التي شهدت جائحة كرونا وتدهور في الأوضاع الاقتصادية حيث ظل الديوان يقدم مساهماته ويقوم بعمله  على أكمل وجه بصورة شفافة تعكس التوجه الجديد للثورة السودانية التي نادت بالحرية والعدالة والمساواة .

الأمين العام لديوان الزكاة مولانا أحمد عبد الله عثمان استطاع في فترة وجيزة وضع بصمته في الأداء من خلال زيارات ميدانية للوقوف على العمل من منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقه باعتباره يترأس أحد أهم المؤسسات في السودان فهو كما يقول يتطلع أن يكون قوميا وينزع أي تصنيف بما يتماشى مع الموقع وأمانة التكليف موقع “المحرر” التقي الأمين العام للديوان وخرج بالحصيلة التالية .

# مخرجات الاجتماع الأخير لمجلس أمناء الزكاة من المؤكد أنها خرجت بقرارات ؟

اجتماع مجلس الأمناء لديوان الزكاة ناقش تقارير الأداء للعام ٢٠٢٠ استمتع لخطط وبرامج العمل وخرج بالعديد من التوصيات والقرارات والموجهات أهمها ضرورة تحقيق الربط العام المتبقي وتجاوز الظروف التي تحيط بالبلاد حاليا جائحة كرونا والوضع الاقتصادي والأمني في بعض مناطق البلاد بجانب تكوين اللجان القاعدية للزكاة حيث توجد اكثر من ( ٢٣) الف قاعدة لجان بالمحليات سيتم عمل دورات تدريبة لأعضاء اللجان عقب إكتمال تكوين اللجان القاعدية بمشاركة لجان المقاومة ولجان الخدمات والتغيير وممثلين للمرأة كما وجه اجتماع مجلس الأمناء بتوفير فرص عمل للشباب بالديوان عبر لجنة الاختيار للخدمة العامة.

# زرتم مؤخرا ولاية النيل الأبيض ؟

قمنا بزيارة ل(١٠) ولايات وسنزور بقية الولايات خلال الفترة المقبلة للوقوف ميدانيا على العمل الزكوي بالولايات ولكن عموما زيارة النيل الأبيض أشرفنا من خلالها على ثلاثة مشروعات حيث تم توزيع (٢٠) الف جوال ذرة وبطاقات تأمين صحي للأسر الفقيرة بجانب دعم الموسم الزراعي بالولاية بتبني تكلفة الحراثة بواقع (٥) فدان لكل أسرة من الأسر التي شملها المشروع.

#ماذا عن زيارات أسر الشهداء ؟

قمنا بزيارات لأسر الشهداء الفقراء ودعمناهم ماليا كما تبنينا علاج كل مصابي ثورة ديسمبر الغير مقتدرين بالتعاون مع منظمة مبادرون وكذلك قمنا بحصر الجرحى وتسديد الفواتير للمستشفيات .

# دار حديث كثير عن الخلاوي خلال الفترة الماضية؟.

وجهنا بدعم الخلاوي وطرحنا كذلك فكرة لمؤتمر الخلاوي لأننا لاحظنا من خلال الزيارات التي قمنا بها تردي أوضاع أطفال الخلاوي ونتطلع من خلال المؤتمر لتنظيم عمل الخلاوي بلوائح وقوانين ونظم بالإضافة لمسألة الدعم المالي لجهة ان الخلاوي تعتمد على العلاقات لتسيير نشاطها فالتعليم في الخلاوي يجب ان ينظم بطريقة أفضل لأننا في عهد جديد.

هل ثمة هيكلة للديوان ؟ .

نحن في مرحلة انتقالية كما هو معلوم هنالك تدرج في الوظائف حسب الاقدمية وبرنامج للترقيات لمواكبة مستجدات ومتطلبات الثورة.

#ماهي تأثيرات كرونا على الجباية والشعيرة عموما؟.

الشعب السوداني أثبت انه شعب محترم ويعظم شعيرة الزكاة حيث حققنا الربط في النصف الأول من العام رغم أننا كنا نتوقع تراجع في التحصيل المالي لكن ما حدث كان العكس التحصيل إرتفع لكن بسبب كرونا صرفنا معظم الأموال على الجائحة وصلنا مليون أسرة سودانية وقدمنا لهم دعم نقدي وعيني كنا مستهدفين في خطتنا (١٠٠) الف أسرة فقط لكننا وصلنا (٥٧٠) الف أسرة في الخرطوم فقط حتي وصل العدد ل(١) مليون أسرة في كافة الولايات التي قدمنا لها ما بين” ٣- ٥ “مليون لكل ولاية ووصل مجمل الدعم للجائحة “100” مليون جنيه وعقدنا خلال فترة كرونا شراكات مع لجان المقاومة وعدد من منظمات المجتمع المدني ووزعنا معدات صحية ومعقمات وكمامات بجانب جهد شباب ديوان الزكاة الذين تبرعوا ب(١٠) الف حقيبة في الخرطوم بالتعاون مع المستشفيات ولجان المقاومة.

وقام الديوان كذلك خلال أزمة كرونا بالتعاون مع منظمة حفظ النعمة برعاية شريحة الأطفال المشردين ودعمهم بوجبتين كما قام ديوان الزكاة بترحيل طلاب الخلاوي والجامعات إلي مناطقهم.

# بمناسبة الحديث عن المنظمات يتحدث البعض عن عودة بعض المنظمات التي تم إيقافها للعمل مرة أخري هل رصدتم من خلال العمل الزكوي بعض هذه المنظمات؟ .

هنالك رقابة على عمل المنظمات والقوافل المتجهة للولايات كل قافلة تحت إشراف أمين الولاية المحددة لدينا ضوابط صارمة في هذا الجانب.

# هل ساهم الديوان في مشكلة العالقين في الخارج بسبب كرونا ؟ .

حقيقة اتصل علينا عدد من العالقين لكن مشكلة العالقين (شغل) حكومة لا نتدخل فيها الا بتعليمات وتوجيهات من الدولة فديوان الزكاة يعالج جذور الأزمات فمثلا ساهمنا في حل بعض الإشكاليات في مناطق (لقاوه والجنينة ونيرتتي وكتم بجانب بورتسودان وكسلا والفشقة) تبرعنا ب٦ مليون جنيه لمعالجة جزء من جزور هذه المشكلات ديوان الزكاة دائما أول من يصل مكان الأحداث .

#أين وصل العمل في تكوين لجان الزكاة القاعدية ؟.

اللجان القاعدية السابقة تم حلها كما يعلم الجميع وهي كانت تقوم بعمل سالب بتوجيه المال الخاص بالزكاة لمنسوبي حزب المؤتمر الوطني بجانب ارتكابها العديد من الأخطاء وهذا شيء طبيعي فهي تمثل جزء ودرجة من درجات الحكم لدي النظام البائد لذلك تم حلها وعمل لائحة جديدة تشمل متغيرات الثورة حيث تضم اللائحة الجديدة ممثلين للجان المقاومة والخدمات والتغيير حيث تقوم اللجان حاليا بمسوحات اجتماعية تحدد فيها الأسر التي تعاني من أمراض مزمنة ومعرفة أصحاب الاحتياجات الخاصة بجانب المساعدة في الجباية.

# هنالك شكاوي من أخذ الزكاة عنوة من المزارعين ؟

ريما تكون حدثت تجاوزات خلال الفترة السابقة في هذا الجانب ولكننا نؤكد من خلال موقعنا في حكومة الثورة اننا لن نسمح بهذا الأمر انتهي عهد الظلم والان نحن ننتهج الشفافية وسنعلن عن أي فساد نكتشفه.

# هل تم ضبط مخالفات أو أي نوع من الفساد على ذكر الشفافية ؟

نعم تم ضبط أحد الموظفين في أحدي الولايات بمخالفة وحاليا يخضع حاليا للتحقيق كما اتخذنا إجراءات في حادثة الدقيق المشهورة بشرق دارفور وحددنا الجهة المسؤولة من القضية وفي المرحلة القادمة سيكون لدينا (أداء قسم ) لكل العاملين الغرض منه المحافظة على اسرار المكلفين والمستفيدين واسرار المؤسسة.

# مع ارتفاع تكلفة المعيشة والتضخم هل تمت معالجات فيما يتعلق بالأموال المقدمة لمصرف الفقراء ؟.

هنالك سياسة جديدة فيما يتعلق بدعم الاسر الفقيرة سيتم فتح منافذ في المحليات لتقديم الخدمة للمحتاجين في المحليات السبعة وقمنا بضخ بمبلغ مليون جنيه شهريا “مليار” لكل محلية لتخفيف العبء على المواطنين وتجنيبهم رهق الذهاب لرئاسة الديوان بتوفير الخدمة لهم في مناطقهم .

#ماذا عن بند العلاج ؟

لدينا إدارة للعلاج تقدم لها الطلبات ومؤخرا تعاقدنا مع المالية بعد تزايد الطلب على العلاج لأن بند العلاج هو اكثر بند مرهق للمالية عموما نحن نقدم العلاج بنسبة ١٠٠% للمستشفيات التي لدينا معها تعاقد اما بالنسبة الحديث عن الأموال التي تدفع للمرضي نحن لدينا دعم أضافي للعلاج فالمريض بعد ان يقدم له الدعم يمكن ان يطلب دعم إضافي مرة أخري .

#علي ذكر مناطق النزاعات هل لديكم خطة للمساهمة في وقف النزاعات القبلية ؟

مؤكد لدينا قوافل دعوية للولايات لتبصير المواطنين وتوعيتهم بأن قتل النفس حرام شرعا وتعريفهم بالحدود الشرعية منعا للفتنة القبلية وهذا من صميم عمل ديوان الزكاة .

#الأوضاع الاقتصادية من الموكد انها ساهمت في رفع معدلات الفقر هل لديكم إحصاء او تقديرات لنسب الفقر ؟ .

آخر مسح للفقر في العام ٢٠١١ اكد أن نسبة الفقر بالبلاد ٤٦% واعتقد الآن أن النسبة زادت بصورة كبيرة في اعتقادي الشخصي ان اكثر من نصف السكان تحت خط الفقر حكومة الثورة ورثت تركه مثقلة فالأزمة الاقتصادية وقعت في رأس وزارة المالية وديوان الزكاة نحن من جانبنا مجتهدين ونعول على لجان الزكاة القاعدية لتحديد الفقراء بالأحياء السكنية

#برنامج العيد ؟ .

هنالك برنامج معد مسبقا لفترة عيد الأضحى فيه زيارات للمستشفيات ودور الايواء فالديوان يكفل الآلاف الاسر براتب شهري لكل طفل كما اننا نساهم شهريا ب ٧٠٠ الف لدار المايقوما ودور الأيتام في المركز والولايات.

#اللجان القاعدية للزكاة كانت هنالك شكاوي حولها؟.

اللجان القاعدية السابقة تم حلها كما يعلم الجميع ولكنها كانت تقوم بعمل سالب بتوجيه المال الخاص بالزكاة لمنسوبيها لذلك تم حلها وعمل لائحة جديدة تشمل متغيرات الثورة وتضم ممثلين للجان المقاومة والخدمات والتغيير حيث تقوم اللجان حاليا بمسوحات اجتماعية تحدد فيها الأسر التي تعاني من أمراض مزمنة وأصحاب الاحتياجات الخاصة بجانب المساعدة في الجباية

 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1820
mod_vvisit_counterأمس5777
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29696
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي71338
mod_vvisit_counterهذا الشهر110000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي219713
mod_vvisit_counterالكل5089878


استطلاع الرأي

ما رأيك في انشاء كول سنتر خاص بالزكاة للرد على اراء واستفسارات المهتمين ... رايك يهمنا