المعهد العالي لعلوم الزكاة PDF طباعة البريد الإلكتروني

الفكرة والنشأة:

بدأت فكرة إنشاء المعهد العالي لعلوم الزكاة منذ العام 1994م وأمن عليها مؤتمر الزكاة الأول ضمن توصياته التي أجازها مجلس الوزراء ، حيث تم الاتفاق بأن يؤسس المعهد بانتسابه لإحدى الجامعات القائمة آنذاك.
وقع الاختيار أول الأمر على جامعة الخرطوم وأوكل لكلية الاقتصاد تنفيذ الفكرة ، حيث شارك في تنفيذها أساتذة من جامعة الخرطوم ، تمخضت عنها قيام معهد ينتسب علمياً إلى جامعة الخرطوم إلا أنه رؤى أخيراً أن يعاد النظر في أمر انتساب المعهد إلى الجامعة وفي إمكانية تسجيله ضمن مؤسسات
________________________________________

الأهداف العامة لقيام المعهد:

1- تنزيل القه الزكوي على الواقع ليكون علماً نافعاً بالدراسة والاجتهاد والتبصير في معاني هذه الشعيرة حتى تستيقنها النفوس.
2- تنمية المعرفة ، وتعميق فقه الزكاة ، وتطبيقاتها المعاصر.
3- تأهيل العاملين على الزكاة وإكسابهم المهارات اللازمة لتجويد أدائهم وتنمية ملكاتهم حتى يحققوا الرسالة المنوطة بديوان الزكاة أو أي مؤسسة نظيرها في العالم الإسلامي .
4- تأهيل حملة الدرجة العلمية الجامعية الأولى (البكالوريوس) من داخل السودان ومن خارجه بالحصول على شهادات فوق الجامعية (دبلوم ،ماجستير ، دكتوراه) في مجال علوم الزكاة.
5- تأهيل حملة الشهادة السودانية بالحصول على الدبلوم الوسيط في علوم الزكاة.
6- تضمين المدة الشرعية الكافية في مقررات الدراسة والتدريب حتى يبلغ الدارسون درجة تمكنهم وتؤهلهم في فقه الزكاة من المصادر المرجعية واجتهادات علماً الأمة مع استيعاب تقنيات العمل الزكوي.
7- نشر المعرفة ومعالجة القضايا المتصلة بالزكاة من خلال الندوات المتخصصة ، والمنتديات العامة.
8- تنمية قدرات الباحثين لاثراء المكتبة الإسلامية بالتأليف والترجمة .
9- تقوية الأواصر العلمية مع مؤسسات التعليم والتدريب والأجهزة العاملة في مجال الزكاة في الداخل والخارج بغية المعرفة والاجتهاد وتبادل الإصدارات والتعاون في إجراء البحوث .
________________________________________
 

الخدمة التي يقدمها المعهد لنشر التعليم العالي بالسودان :

  تتمثل هذه الخدمة في تأهيل الراغبين من حملة الشهادة السودانية في مجال علوم الزكاة بمفهومها الواسع الذي يشمل الدراسات الاقتصادية والمالية والمحاسبية والإدارة بمنحهم الدبلوم الوسيط في هذا المجال.
وما يضيفه هذا التخصص ويميزه عن غيره هو التعمق في الدراسات الزكوية الخاصة ، مع المقارنة بالدراسات الاقتصادية والمحاسبية والمالية الحديثة ،وهذا يتيح للخريج المنافسة في مجالات العمل المختلفة بالقطاعين العام والخاص، إضافة إلى تفرده بأولوية العمل في مجال الزكاة .
أما ما يتعلق بالدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، فإنها تفتح باباً واسعاً لشريحة من الدارسين لكي يتخصصوا تخصصاً عالياً في علوم الزكاة بفروعها المختلفة ، وهذا يمثل إضافة نوعية حقيقية للحاصلين على هذه الدرجات في مجال الدراسات الاقتصادية والمالية والفقهية والقانونية حيث يتفرد خريجو المعهد بالدراسات العميقة في الزكاة مقارنة بالعلوم المذكورة ، وهذا يجعل لهم الأولوية في التعيين في مجال تدريس الاقتصاد الإسلامي، والمالية الإسلامية ، وكل ما يتعلق بالجوانب التأصيلية في مثل هذه المجالات في كليات وأقسام الاقتصاد والتجارة والمحاسبة والإدارة ونحوها.

البرامج الدراسية:

الدبلوم الوسيط في علوم الزكاة.

الدبلوم العالي في علوم الزكاة

الماجستير في علوم الزكاة مع التخصص في فرع من الفروع البحث.

الدكتوراه في علوم الزكاة حسب التخصص في الماجستير .

دورات تأهيلية وتدريبية للعاملين بديوان الزكاة .


لزيارة الموقع الخاص بالمعهد العالي لعلوم الزكاة يرجى الضغط على هذا الرابط :

 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم985
mod_vvisit_counterأمس1040
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع985
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي9903
mod_vvisit_counterهذا الشهر57721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي118131
mod_vvisit_counterالكل1707866


استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟