الزكاة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية - بقلم الاستاذ/ زاكي الدين مسلم حسن PDF طباعة البريد الإلكتروني
الكاتب / بقلم الاستاذ/ زاكي الدين مسلم حسن   
الأربعاء, 13 ماي/مايو 2015 05:33

بسم الله الرحمن الرحيم
الزكاة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية    
الزكاة ركن الإسلام الثالث وشعيرة من شعائره دلالتها للغوية طهر ونماء وهذه حقيقتها،و في دلالتها الاصطلاحية استقطاع  مالي إلزامي من المسلم الذي تتوفر فيه الشروط العامة لها، وذلك لأنها فريضة ربانية أمرنا بها الله تعالى وتولي توزيعها علي مصارفها كما في الآية (إنما الصدقات  للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السيبل فريضة من الله والله عليم  حكيم ) .
الزكاة تكون في كل الأموال بعد استوفاء الشروط العامة، ولها أثار اقتصادية عظيمة لارتباطها بالأموال ،حيث يؤخذ جزء من المال مخصوص يجمع ثم يعاد توزيعه علي المصارف الثمانية ، وهي التي تعود علي السوق في شراء المتطلبات الحياتية للناس، وذلك له اثر واضح علي الطلب وزيادته، والعاملون عليها لهم اثر على سوق  العمل حيث تستوعب الزكاةعدد من الموظفين والعمال، والأثر الاقتصادي واضح للزكاة وكبير في المجتمع الذي يطبق هذه الشعيرة العظيمة، وهنالك مشروعات تقوم بها الزكاة في المجتمع لإخراج الناس من دائرة الفقر، ولها عائد اقتصادي واجتماعي علي حياة الناس ،والنصيب الذي يؤخذ من الأموال في الغالب يكون 2.5%او5% او10%وهي نسبة بسيطة ولا تؤثر في المال و تصل النسبة 20% في الركاز وهو نادر جدا، ووعد الله بالخلف والنماء والبركة للمال المزكي  والإسلام  أعطي حق التملك والاختصاص الفردي بإعطاء الزكاة ، هو السبب الوحيد المنشئ لحق الاختصاص والتملك الاقتصادي .
قرر القرآن في الحاجة مسوغا للحق حيث قال الله تعالي: ( الذين هم في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ) ،إذ الحق مسوغه حاجة المحتاج قال الله تعالي : ( وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ). وقال النبي (ص) ( لا خط فيها لغني ولا قوي مكتسب أو قادر علي عمل متاح ).
الدولة المسلمة مسؤولة عن إدارة إعادة التوزيع للزكاة حيث أمر الهص    تعالي المكلفين بدفع الزكاة وقال (وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة ) وأمر الدولة بأمرين هما التوزيع والتحصيل أي  الاخذ  وقال تعالي ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ). والتوزيع والصرف قال الله تعالي (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل  فريضة من الله والله عليم حكيم  ) . أن شمول الزكاة لكل الأموال يحقق لها اكبر حصيلة مالية، ويعطيها القدرة علي الصرف والتوزيع  الذى يؤدي الى زيادة الدخل وزيادة الطلب .
الزكاة تعمل علي تحسين الوضع الانسانى بالعمل وتوظيف الأموال من غير ربا ،بل محاربة الفقر ودعم العمل ومحاربة البطالة في المجتمع و استثمار وإنتاج. تعمل الزكاة علي تحقيق الكفاءة الاقتصادية وتخصيص موارد المجتمع ، وتعمل علي تعظيم الرفاهية لأنها تعظم المنفعة الكلية للمجتمع، و يلاحظ أن الرفاهية الاجتماعية تكون بوضع أفضل عند قيام الزكاة بدورها بفاعلية ، تعمل الزكاة علي تقوية الروابط الاجتماعية وتخفيض تكاليف محاربة الجريمة بما توفره من فرص عمل وتوظيف ومن كفاية افراد المجتمع كما تعمل علي تحقيق التجانس في الترتيب الاجتماعي وتقليل الفوارق الطبقية بين أفراد المجتمع .
الزكاة لها أثار اجتماعية كثيرة ، وذلك بما تحدثه في التكافل الاجتماعي لراعية لأيتام والأرامل والمسنين والعجزة والمطلقات والغارمين وابن السبيل وفي سبيل الله ، وبذل الفضل والتعاون بين الناس ،فهي أمر رباني علي كل مسلم قادر ومستطيع توفرت فيه شروط الزكاة من نصاب وحولان الحول والملك التام  والعقل  وغيرها من الشروط.
الزكاة تعمل علي محاربة الجهل وتعزيز التعليم وتنمية الموارد البشرية واستثمارها . كما تعمل علي محاربة العزوبة والعنوسة والزكاة تامين عملي من العزوبة وتامين أنفس للشباب وتدعيم للنسيج السكاني للمجتمع المسلم وهى هبة أخلاقية لأبنائه .
تعزز الزكاة وحدة المجتمع المسلم وتتجاوز الجغرافية السياسية ، الزكاة طهارة  لنماء المال، وأخذها للمجتمع ككل  ،وما ابلغ القران إذ يقابل بين الزكاة التي تعمم الاستفادة من المال و الربا الذي يعمل علي تركيز المال واحتكاره حيث قال الله تعالي (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) .
الزكاة ركن من أركان الإسلام وفريضة محكمة وشعيرة عظيمة تربط بين الإسلام والاعتناق التشريعي والقيمي ،ولا تعجز عن أداء دورها الاقتصادي والاجتماعي في التنمية وتحقيق أهدافها التكافلية في المجتمع،إذا ما طبقت بطريقة صحيحة وشاملة وديوان الزكاة فى السودان يمثل نموذج لتطبيق الزكاة  في العالم اليوم.

بقلم الاستاذ/ زاكي الدين مسلم حسن 








 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم644
mod_vvisit_counterأمس5575
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي49775
mod_vvisit_counterهذا الشهر83446
mod_vvisit_counterالشهر الماضي164940
mod_vvisit_counterالكل3445694


استطلاع الرأي

ما رأيك في انشاء كول سنتر خاص بالزكاة للرد على اراء واستفسارات المهتمين ... رايك يهمنا