الزكاة ورمضان - بقلم: حسن محمد صالح PDF طباعة البريد الإلكتروني
الكاتب حسن محمد صالح   
الثلاثاء, 07 جوان/يونيو 2016 22:39

عمود وقس علي ذلك
حسن محمد صالح
الزكاة ورمضان

أعجبتني الخطة التي قامت الأمانة العامة لديوان الزكاة بوضعها لشهر رمضان وقد إستهل البرنامج خطته بقول الله تعالي  في الآية الرابعة من سورة الحج (( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمو )) كما قدم الديوان ((لخطته )) بأنه قد درج في كل عام الوقوف إلي جانب الفقراء والمحتاجين في شهر رمضان المعظم تراحما وتكافلا ومودة حتي يستشعروا عظمة شعيرة الصوم وقوة الترابط بين المسلمين . والبرنامج لم يوضع بين ((عشية وضحاها )) كما يقولون ولكن هناك لجان تقوم بإعداد ((برنامج)) في كل ولاية من الولايات وفق الظروف المحيطة بالولاية المعنية وتتم إجازة البرنامج عبر مجالس أمناء الزكاة بالولايات ثم يتم جمع البرنامج في برنامج واحد بعد إضافة الدعم المركزي المقدم من الأمانة العامة للولايات كما يعمل الديوان علي تشجيع الدور التكافلي المجتمعي حتي يتعاظم الدعم من الخيرين والمؤسسات والمنظمات المختلفة ليسعد به عدد اكبر من المحتاجين . ويتكون الربنامج المطروح من قبل ديوان الزكاة من ستة محاور هي : فرحة الصائم وبرنامج تفقد الراعي والرعية . وبرنامج إطلاق سراح الغارمين من نزلاء السجون وبرنامج نفرة الخلاوي  وبرنامج فرحة العيد . وبرنامج دعم المؤسسات والمنظمات .وقال الديوان إن البرنامج سيتم

تنفيذهف ي كافة ولايات السودان بلا إستثناء ويشتمل علي مواد عينية مختلفة ((سكر ودقيق وزيت وبليلة وعسية وعصائرب مختلفة وقمح وذرة ودخن وارز وعدس)) وهناك مبالغ نقدية  ووسائل إنتاج للأسر المستهدفة في برنامج الراعي والرعية وإطلاق سراح الغارمين من نزلاء السجون . ولا أريد أن ازحم القارئ بالأرقام المليارية لتنفيذ هذا البرنامج ولا عدد الأسر والأفراد الذين سوف يشملهم البرنامج في شهر رمضان ولكن برنامج فرحة الصائم مثلا يستهدف قرابة الأربعمائة ألف أسرة وخصص له الديوان ما فوق الإثنين ومائة مليون جنيه ويتمثل في تقديم دعم لهذه الأسر في شكل كرتونة أو كيس للصائم ومبالغ نقدية قبل حلول شهر رمضان حتي يتمكنوا من إستقبال الشهر الكريم بفرحة وسرور .
أما برنامج الراعي والرعية  كما يقول الديوان : يستشعر فيه المواطنين المحتاجين بإحساس المسئولين تجاههم وقربهم من معاناتهم بزياراتهم وتفقدهم ويقوم منسبو ديوان الزكاة بإختيار المستهدفين بعد دراسة إجتماعية وافية ثم يتم التوزيع بتمليكهم مشاريع إعاشية (( وسائل إنتاج )) بتشريف ولاة الأمر بالمركز والولايات ويستهدف البرنامج تسعمائة وتسع وتسعين وثلاثمائة أسرة ومبلغ ثلاثة وثلاثين مليون جنيه .وفي مجال إطلاق سراح الغارمين من نزلاء السجون فإن الديوان قد ركز  علي الذين تم إيداعهم السجون بسبب ((ديون شرعية )) تراكمت عليهم وعجزوا عن سدادها ويستهدف البرنامج في هذا المحور إطلاق سراح تسعمائة وثمان وستين وألف سجين من كل سجون السودان يدفع لهم الديوان قرابة التسعة عشر مليون جنيه .وبمواد عينية عبارة عن ذرة وقمح وبلح وعدسية وسكر وزيت ينفذ ديوان الزكاة نفرة الخلاوي ورصد الديوان دعم لمؤسسات منظمة وداخليات طلاب باجامعات ودور العلم والدفاع الشعبي .وختم ديوان الزكاة برنامجه في شهر رمضان بفرحة العيد وفي هذا المحور قال الديوان إنه سوف يقوم بتقديم الملبوسات للأطفال والنساء وبعض السر الفقيرة لإدخال الفرح عليهم بحلاوة إفطارهم في يوم العيد ويستدف البرنامج بهذه الفرحة حوالي ستنين ألف أسرة .

بقي أن نشير إلي أن ديوان الزكاة سوف يقوم اليوم وعند الواحدة ظهرا بإطلاق البرنامج وهو برنامج مركب كما قلنا ويحتوي علي عدة برامج وسوف ينطلق البرنامج من رئاسة ديوان الزكاة بمدينة جبرة بالخرطوم . ومن المهم ان لا تكون المواد التي يقدمها الديوان هي مواد رمزية الغرض منها فقط إشاعة الفرحة في نفوس الفقراء والمساكين والمحتاجين ولكن هذه الفئات في حاجة ماسة للطعام والشراب في شهر رمضان فإذا ركز الديوان علي الذرة والقمح بأن يقدم لكل اسرة جوال من القمح أو الذرة مع الزيت فالديوان يكون قد أمن للفقراء إحتياجاتهم من الغذاء  كاملة في شهر رمضان  . وطالما أن اليد الواحدة لن تصفق كما يقول المثل فإنه لابد لجهات أخري أن تحذو حذو ديوان الزكاة وتقدم الدعم للفقراء والمحتاجين من مواد رمضان وفرحة الصائم كأن تكون كرتونة الصائم التي تقدمها  الإتحادات العمالية والنقابية والمؤسسات لمنسوبيها بالمجان ولن يكلفها ذلك مالا كثيرا ولن يضيرها إذا ذهبت هذه الكرتونة دعما للعاملين بدلا من أن تكون غرامة تنتظرهم بعد الشهر الكريم وتضيع عليهم فرحة العيد .

LAST_UPDATED2
 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم725
mod_vvisit_counterأمس5575
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33752
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي49775
mod_vvisit_counterهذا الشهر83527
mod_vvisit_counterالشهر الماضي164940
mod_vvisit_counterالكل3445775


استطلاع الرأي

ما رأيك في انشاء كول سنتر خاص بالزكاة للرد على اراء واستفسارات المهتمين ... رايك يهمنا