الديوان بصدد إنشاء صومعة للغلال بالقضارف لتكون وقفاً للفقراء والمساكين. PDF طباعة البريد الإلكتروني
الكاتب Yahia Nasr   
الثلاثاء, 15 أوت/أغسطس 2017 00:00

كشفت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية رئيس المجلس الاعلي لامناء الزكاة الأستاذة مشاعر احمد الأمين الدولب إن المجلس الأعلى لأمناء الزكاة اطلع في اجتماعه الدوري أمس الثلاثاء على تقرير حول الذرة التالف بالقضارف، واطمئن على قيام ديوان الزكاة بالإجراءات اللازمة والمتابعة الإدارية ولولا الظروف الطبيعية لما حدث ذلك.
وقالت الدولب لولا الجهد الكبير الذي بذل من العاملين في الديوان بالقضارف لكان حجم التلف أكبر، في الوقت منيت فيه مؤسسات أخرى بخسائر كبيرة كالبنك الزراعي وسوق المحاصيل وبعض الأفراد. نافيا وجود اية شبهة للفساد في الذرة التالف وقالت ان ما حدث من تلف " قضاء وقدر".
وأشارت إلى أن مجلس الامناء أشاد بالعالمين بديوان الزكاة بالقضارف في تحصيل الجباية التي بلغت مليون و200 ألف جوال ذرة، وبدورهم الكبير في حمايتها من التلف الذي كان يمكن أن تتعرض له نتيجة للظروف الطبيعية.
وكان المجلس الأعلى لأمناء الزكاة في اجتماعه صباح أمس برئاسة وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعيةرئيس المجلس مشاعر الدولب بالأداء المتميز لديوان الزكاة والطفرة التي حققها والمشاريع التي نفذها في كل المجالات واستمع المجلس إلى تقرير الأداء للنصف الأول من العام 2017 مشيدة بخطاب الزكاة لدوره الكبير في التغطية الاعلامية المتميزة لبرنامج رمضان وما اثير من قضية تلف الذرة بالصحف والرد عليها بالمعلومات والارقام الصحيحة .
من جانبه كشف الأمين العام لديوان الزكاة الأستاذ محمد عبدالرازق مختار أن الديوان وفي سعيه لتوفير أوعية للتخزين بصدد إنشاء صومعة للغلال بالقضارف لتكون وقفاً للفقراء والمساكين وهي الآن خاضعة للدراسة من قبل المجلس لحفظ مال الولاية. وقال مختار ان اللجنة التى أوفدها الديوان للمراجعة والتفتيش والتقصى في قضية الذرة التالف أكدت في تقريرها عدم وجود اية شبهة فساد وأضاف انه كلف لجنة أخرى برئاسة المستشار القانوني للديوان للنظر في تقرير اللجنة الأولى للمزيد من التأكد.
وقال إن المجلس أشاد بأداء العالمين في ديوان الزكاة في كل المحاور، وأن محوري التحصيل والجباية ارتفعت الزيادة المقدرة لهما بنسبة 109% عن ما كان مخطط له في النصف الأول من هذا العام بفضل جهود العاملين، فقد بلغت حصيلة الزكاة في النصف الأول مبلغ (1,802,426,725) جنيهاً (مليار وثمانمائة واثنان مليون وأربعمائة ستة وعشرون ألف وسبعمائة خمسة وعشرون جنيهاً) ساهمت فيها أوعية الزكاة بنسب متفاوتة، وحقق وعاء الزروع نحو (916,257,072) جنيهاً (تسعمائة وستة عشر مليوناً ومائتان سبعة وخمسون ألفاً واثنان وسبعون جنيهاً) بنسبة أداء بلغت 121,9% من المخطط للنصف الأول ساهم بنسبة 50,8% في إجمالي التحصيل وبزيادة قدرها 48,6% عن تحصيل النصف الأول من العام 2016م.
بينما بلغ إجمالي الصرف الفعلي للمصارف مبلغ (1,465,235,247) جنيهاً (مليار وأربعمائة وخمسة وستون مليوناً ومائتان وخمسة وثلاثون ألفاً ومائتان سبعة وأربعون جنيهاً) بنسبة أداء بلغت (81,3%) من الجباية الفعلية للعام استفاد منه (1,894,458) أسرة.
وقال إن إجمالي الصرف الكلي للفقراء والمساكين بلغ مبلغ (1,014,802,231) جنيهاً (مليار وأربعة عشرة مليوناً وثمانمائة واثنان ألفاً ومائتان وواحد وثلاثون جنيهاً) بنسبة أداء (79,3%) مقارنة بنصيب المصرف من الجباية الفعلية للفترة، استفادت منه عدد (1,781,425) أسرة بنسبة زيادة بلغت (33,7%) عن ذات الفترة من العام 2016م.
وكشف الأمين العام أن الديوان يستهدف استخراج 35 ألف أسرة من دائرة الفقر الي دائرة الانتاج والكفاية بتمليكهم مشاريع انتاجية .
وقال إن المجلس الأعلى قدم صوت إشادة بأداء خطاب الزكاة والتغطية الإعلامية لبرامج رمضان وعكسه رسالة الزكاة مما انعكس على أداء الديوان في الجباية

 

احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم453
mod_vvisit_counterأمس2007
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6516
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي10987
mod_vvisit_counterهذا الشهر31558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي89035
mod_vvisit_counterالكل1770738


استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟